كلمة رئيس التحرير

بعد عقود من العطاء العلمي والديني.. فقدناه

انتقل إلي الأمجاد السماوية أمس الدكتور القس منيس عبد النور راعي كنيسة قصر الدوبارة الإنجيلية عن عمر يناهز ٨٥ عاماً، بعد معاناة شديدة مع المرض. كانت للدكتور القس منيس عبد النور حياة مليئة بالعطاء والخدمة، حيث بدأ خدمته كراعي للكنيسة عام 1975 بعد مؤسسها القس إبراهيم سعيد وفي 21 مارس 2008 طلب الدكتور القس منيس عبد النور أن يتقاعد عن منصب الراعي فطلبت ...

أكمل القراءة »

إلى الرئيس السيسي : أذا هانت عليك مريم ملاك.. فـ “وزراؤك مرتشون”

بقلم رئيس التحرير منذ أسابيع ومصر تواجه مهزلة غير عادية بعنوان “طالبة صفر الثانوية العامة” وهي مريم ملاك، تلك الفتاة المتفوقة طلية أعوام الدراسة منذ الصف الأول الابتدائي وحتى الثانوية العامة، وفجأة تجد أنها حصلت في المجموع الكلي على ((صفر)). وهذه المهزلة لا يريد وزير التعليم أن يعترف أنها عملية سرقة درجات طالبة متفوقة لإعطائها إلى “واحد من حبايب الوزارة”، ...

أكمل القراءة »

.. أنتم الخاسرون

يظنون أنهم بكثرة إرهابهم سيُستجاب لهم، وبكثرة تفجيراتهم سيُرهبون الأحرار.. نعم الأحرار.. فكل شخص محرر من رُبُط العقيدة وغير خاضع لقيد أعمى هو حرٌ من مورفين الدين. هذا ما يحاول الإرهابيون فعله باسم الدين، يفجرون ويقتلون ويخرّبون، ظانين أنهم بذلك سينتصرون وسيملكون. ولكنني أقول لهم ناصحا ومرشدا…. بهذه الطريقة لستم الكاسبون بل الخاسرون. فالمكسب والانتصار ليس بالقتل ولكن بالعقل.. فإن ...

أكمل القراءة »

الجنة ليست للنفايات؟

بقلم/ رئيس التحرير/ سام نان متظاهرون يحتجون في مناطق مختلفة في لبنان، وسياسيون وإداريون يتخبطون فيما بينهم والغضب يعم أرجاء المنطقة اللبنانية بالكامل، والتحزب السياسي ارتبط بالطائفي، وغضب شديد من التخبط السياسي والإداري الذي أدى إلى اختناق العاصمة وضواحيها بزنخ أطنان من النفايات. فماذا فعلوا في جنة الله على الأرض؟ إنهم يدفنونها بالنفايات لتحلّ رائحة العفن محل النسيم، ويستبدل الرقي ...

أكمل القراءة »

مَنْ أنت أيها الجبل العظيم؟

كلمة رئيس التحرير/ سام نان (زك 4: 7): من أنت أيها الجبل العظيم أمام زربابل تصير سهلا … كثيرٌ من الناس يعتقدون أنهم آلهة على الأرض أو على الأقل يعتقدون أنهم الوحيدون المخولون من الله مباشرة للتحكم في الأرض وفي مصائر الناس وحياتهم. ولكن خبرتي الدينية والحياتية علمتني أن الإله الذي يتحكم في مصائر الناس ويجعلهم مسيرون لا مخيرون لم ...

أكمل القراءة »

الإنسان لا ينزل النهر مرتين

بقلم رئيس التحرير/ سام نان تُعَدّ الانتقادات الموجهة إلى الرئيس الأميركي ((الذي سيحصل على لقب “السابق” قريباً)) هي بداية نهاية مدة رئاسته التي كلها ظلام وسواد. فلقد حلَّ بدول الشرق الأوسط، بل والعالم بأسره عصر مظلم وظلامه قاتم، فلقد بنى أوباما قاعدة إرهابية في دول الشرق واعدا إياهم بتولي السلطة على الشرق. ولم يكن أوباما ليريد تقسيم الشرق الأوسط كما ...

أكمل القراءة »

استفيقوا.. الحدأة لا تلقي الكتاكيت

كلمة رئيس التحرير/ سام نان تناقلت وسائل الإعلام “ونحن من ضمنهم” خبراً عن ما قامت به داعش بالإفراج عن ٢٢ مسيحياً آشوريا بينهم ١٤ سيدة، وقال المرصد الاشوري لحقوق الانسان أن الافراج عن المخطوفين الـ22 كان نتيجة لجهود ومفاوضات حثيثة تقوم بها اسقفية سوريا لكنيسة المشرق الآشورية ومقرها مدينة الحسكة مع داعش. ونقول لهم أن المثل القائل “الحدأة لا تلقي الكتاكيت” هو مثل صادق، ...

أكمل القراءة »

إنهم يقتلون العلماء

كلمة رئيس التحرير/ سام نان إن ما يحدث في مصر من استبداد وظلم مع طلاب وطالبات الثانوية العامة من تبديل أوراق الإجابات بين طلب فاشل وآخر متفوق ما هو إلا قتل للمتفوقين الذين قد يكونوا علماء المستقبل الذين ينفعون المجتمع العربي والعالمي أيضاً. وأجل مثال هو ما حدث مع طالبة الثانوية العامة المتفوقة مريم ملاك، التي باتت تتفوق وتعلو في ...

أكمل القراءة »

وزير التعليم المصري يستحق “صفر” في الأمانة

أثناء تجوالي على صفحات الفيسبوك وجدتُ صفحة باسم “دموع مريم” وعرفت عمق المشكلة، فبحثت ونقّبْتُ في صفحات الإنترنت وشتهدتُ حوارات وقرأتُ أخباراً وتحاليل للموضوع…. ثم توقفتُ!. إنّ المشكلة في حقيقتها لم ولن تخرج عن “البارانويا السياسية” ، فهل يتذكر الجميع عندما كان يقوم متطرف بتفجير كنسية أو قتل مسيحيون؟ كان أو بيان يتم إعلانه في التلفاز وعلى صفحات الجرائد أن ...

أكمل القراءة »

إلى الشيخ أوباما: انت خير من يكتم السرّ “في ميكروفون”

بقلم رئيس التحرير  .. في ظل الموجة العارمة من الإرهاب المتجلي في معظم بقاع الأرض، بات الشرق الأوسط في احتياج لتقوية السواعد الأمنية للتصدي لذلك الفيضان الأعمى. وبحسب وسائل الإعلام عرفت الولايات المتحدة أن الإرهاب خطرا يهدد العالم كله بما فيهم الدول العظمى، بناء عليه سلمت الولايات المتحدة مصر 5 أبراج لدبابات من طراز “أبرامز A1M1” وذلك في إطار “الدعم ...

أكمل القراءة »